لاحظت في بعض تدخلات زملائي المعلمين و المعلمات الذين أسندت لهم أقسام السنة الأولى تساؤلات عما يكتبه الأطفال في بداية السنة في الخط ، و اشتكاء البعض الآخر من عدم قدرة التلاميذ على كتابة التاريخ أو أسمائهم ، و ذهاب البعض للتأكيد على ضرورة كتابة التاريخ بحجة أن لهم قدرات لأنهم درسوا السنة التحضيرية .
كما هو معلوم ، فالسنة التحضيرية ليست إجبارية ، فهناك الكثير من الأطفال الذين لا يستفيدون من هذا التعليم ، و كثيرا ما نجد في أقسام السنة الأولى خليطا من الأطفال الذين درسوا في القسم التحضيري مع الذين لم يدرسوا .
و حتى إن درسوا في القسم التحضيري ، ماذا يتعلمون في الخط ؟ الجلوس ، الاستقامة ، مسك القلم ، التخطيط ( رسم خطوط ) ، رسم حروف دون قواعد ضابطة ، و لكن ليس الكتابة بأتم معنى الكلمة
إذن لا يمكن أن نقول أن طفل السنة الأولى قادر على كتابة الكلمات و التاريخ و الجمل القصيرة ، فعندما نضع الطفل أمام كلمة ليكتبها ، لا يدرك من أين يبدأ و إلى أين ينتهي ( لأنه لا يعرف قراءتها و هناك من لا يعرف حروفها ، فهو يراها مثل خيط متشابك لا يعرف بدايته من نهايته ) ، و متى يرفع قلمه و أين يضعه ، كل طفل يرسمه بطريقة خاصة ، و مع تكرار المحاولات ترسخ لديه عادات سيئة في الكتابة كالتقطيع والاتجاه الخاطئ في رسم الحروف ، و الحجم غير المناسب ...
إذن فلا داعي للاستعجال في رؤية تلاميذكم يكتبون التاريخ و أسمائهم و الكلمات ،فتعلم الخط ( فن الكتابة ) يبدأ مع تعلم قراءة الحروف ، نعلم الطفل رسم الحروف كأنه لم يتعلمها في القسم التحضيري ، فنركز على الاتجاه و الحجم في مختلف الوضعيات ( أول ، وسط ، آخر الكلمة )، و التدريب يكون تدريجي : في الفضاء ، على الألواح ثم على الكراسات ، و بعد دراسة الحرف الثاني و الثالث بهذه الطريقة ، ندربه على كتابة الكلمات قصيرة مؤلفة منها ، و نحرص على أن يكتب الكلمة دفعة واحدة دون رفع القلم إلا عند الضرورة ( عند كتابة الكلمة "جلس" لا يجب أن يرفع الطفل قلمه حتى ينتهي منها و لو لوضع نقطة الجيم أو الحركات ، هذه ترسم في نهاية كتابة الكلمة ، و عند كتابة الكلمة "يرجع" فإنه يكتب "ير" ثم يرفع القلم و يكتب "جع" ثم يكمل النقط و الحركات ) .
و هكذا ، كلما يتعلم الطفل كتابة حروف أكثر ، نرفع من وتيرة حصص الكتابة ، فيصبح يكتب كلمات طويلة و جمل مكونة من عدة كلمات ، و حتى عند كتابة الجمل ، لا نطالبهم بكتابتها دفعة واحدة ، بل يشرح المعلم كيفية كتابة كل كلمة على السبورة ، و التلاميذ يكتبونها تدريجيا ، و هذا لتذكيرهم في كل مرة بقواعد رسم الحروف المكونة للكلمات ، ثم يكلفهم بكتابتها دفعة واحدة في المحاولة الثانية .
لدي ملاحظة حول كراس النشاطات ، بعد دراسة مجموعة صغيرة من الحروف نلاحظ إدراج بعض الجمل للنسخ ، شخصيا أنا لم أكن أطالب التلاميذ بكتابتها ، و في اليوم المخصص لكتابتها أستغل كراس القسم للتركيز على كتابة الحروف و المقاطع " سو ، طو ، بي ، ميـ .... ، و الكلمات البسيطة
أعيد و أكرر لزملائي الأكارم ، لا داعي للاستعجال في مطالبة التلاميذ بكتابة الكلمات و الجمل في بداية السنة الأولى ، لأن ذلك فوق طاقاتهم و قدراتهم ، و لن يجنوا منه إلا العادات السيئة التي تتأصل في كتابتهم .
بالتوفيق إن شاء الله .
كما هو معلوم ، فالسنة التحضيرية ليست إجبارية ، فهناك الكثير من الأطفال الذين لا يستفيدون من هذا التعليم ، و كثيرا ما نجد في أقسام السنة الأولى خليطا من الأطفال الذين درسوا في القسم التحضيري مع الذين لم يدرسوا .
و حتى إن درسوا في القسم التحضيري ، ماذا يتعلمون في الخط ؟ الجلوس ، الاستقامة ، مسك القلم ، التخطيط ( رسم خطوط ) ، رسم حروف دون قواعد ضابطة ، و لكن ليس الكتابة بأتم معنى الكلمة
إذن لا يمكن أن نقول أن طفل السنة الأولى قادر على كتابة الكلمات و التاريخ و الجمل القصيرة ، فعندما نضع الطفل أمام كلمة ليكتبها ، لا يدرك من أين يبدأ و إلى أين ينتهي ( لأنه لا يعرف قراءتها و هناك من لا يعرف حروفها ، فهو يراها مثل خيط متشابك لا يعرف بدايته من نهايته ) ، و متى يرفع قلمه و أين يضعه ، كل طفل يرسمه بطريقة خاصة ، و مع تكرار المحاولات ترسخ لديه عادات سيئة في الكتابة كالتقطيع والاتجاه الخاطئ في رسم الحروف ، و الحجم غير المناسب ...
إذن فلا داعي للاستعجال في رؤية تلاميذكم يكتبون التاريخ و أسمائهم و الكلمات ،فتعلم الخط ( فن الكتابة ) يبدأ مع تعلم قراءة الحروف ، نعلم الطفل رسم الحروف كأنه لم يتعلمها في القسم التحضيري ، فنركز على الاتجاه و الحجم في مختلف الوضعيات ( أول ، وسط ، آخر الكلمة )، و التدريب يكون تدريجي : في الفضاء ، على الألواح ثم على الكراسات ، و بعد دراسة الحرف الثاني و الثالث بهذه الطريقة ، ندربه على كتابة الكلمات قصيرة مؤلفة منها ، و نحرص على أن يكتب الكلمة دفعة واحدة دون رفع القلم إلا عند الضرورة ( عند كتابة الكلمة "جلس" لا يجب أن يرفع الطفل قلمه حتى ينتهي منها و لو لوضع نقطة الجيم أو الحركات ، هذه ترسم في نهاية كتابة الكلمة ، و عند كتابة الكلمة "يرجع" فإنه يكتب "ير" ثم يرفع القلم و يكتب "جع" ثم يكمل النقط و الحركات ) .
و هكذا ، كلما يتعلم الطفل كتابة حروف أكثر ، نرفع من وتيرة حصص الكتابة ، فيصبح يكتب كلمات طويلة و جمل مكونة من عدة كلمات ، و حتى عند كتابة الجمل ، لا نطالبهم بكتابتها دفعة واحدة ، بل يشرح المعلم كيفية كتابة كل كلمة على السبورة ، و التلاميذ يكتبونها تدريجيا ، و هذا لتذكيرهم في كل مرة بقواعد رسم الحروف المكونة للكلمات ، ثم يكلفهم بكتابتها دفعة واحدة في المحاولة الثانية .
لدي ملاحظة حول كراس النشاطات ، بعد دراسة مجموعة صغيرة من الحروف نلاحظ إدراج بعض الجمل للنسخ ، شخصيا أنا لم أكن أطالب التلاميذ بكتابتها ، و في اليوم المخصص لكتابتها أستغل كراس القسم للتركيز على كتابة الحروف و المقاطع " سو ، طو ، بي ، ميـ .... ، و الكلمات البسيطة
أعيد و أكرر لزملائي الأكارم ، لا داعي للاستعجال في مطالبة التلاميذ بكتابة الكلمات و الجمل في بداية السنة الأولى ، لأن ذلك فوق طاقاتهم و قدراتهم ، و لن يجنوا منه إلا العادات السيئة التي تتأصل في كتابتهم .
بالتوفيق إن شاء الله .
hgo' td hgskm hgh,gn hfj]hzd
المصدر: منتدى باب العرب - من قسم: قسم التحضيري و الأولى ابتدائي
hgo' td hgskm hgh,gn hfj]hzd
from منتدى باب العرب - قسم التحضيري و الأولى ابتدائي http://www.bablarab.com/t89786.html
جميع مراحل التعليم والتربية في الابتدائي الطرق الصحيحة للتعليم الابتدائي
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire